السبت، 10 سبتمبر 2011

تأملات في اسم الله (الرزاق)

الكاتب : ياسر برهامي



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالرزاق -سبحانه وتعالى- هو الذي لا تنفد خزائنه، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ يَمِينَ اللَّهِ مَلأَى لاَ يَغِيضُهَا نَفَقَةٌ، سَحَّاءُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ، أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْفَقَ مُنْذُ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فَإِنَّهُ لَمْ يَنْقُصْ مَا فِي يَمِينِهِ، وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ، وَبِيَدِهِ الأُخْرَى الْفَيْضُ -أَوِ الْقَبْضُ- يَرْفَعُ وَيَخْفِضُ» [متفق عليه].



شهود آثار اسم الله الرزاق:

إذا تأمل الإنسان في رزق الله -عز وجل- لعباده؛ امتلأ قلبه يقينًا وتوكلاً عليه -سبحانه وتعالى-؛ فترتاح نفسه ويطمئن قلبه، قال الله -تعالى-: {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} [هود: 6].

فيتأمل في نزول المطر من السماء، وما يملكه أحد، به تحيا الخلائق كلها، وبه تجري الأنهار وتمتلئ العيون والآبار، ويشرب الناس ويزرعون، وتشرب بهائمهم وتعيش، ويتغذى الإنسان على ذلك كله، ولو أراد الله -سبحانه وتعالى- أن يمنع ذلك كله أو شيئًا منه؛ لمنعه، بل لو أراد الله -سبحانه وتعالى- لجعل هذه الأمطار سببًا لهلاكهم، كما يفعل الله -عز وجل- فيمن شاء مِن عباده بأنواع الفيضانات وشدة الأمطار وإغراقها للبلاد والعباد، فلو شاء الله -عز وجل- أن يفعل ذلك بمن شاء لفعل -سبحانه وتعالى-، فالله يرزق كل مخلوق، ويقسم الأرزاق بين خلقه جميعًا.. البشر وغيرهم، المؤمن والكافر؛ فالكل يُزرق، ولا يملك أحد رزقًا لأحد.

معاملة اسم الله الرزاق بمقتضاه من فعل العباد:

الرزق من الله وحده:

إذا استحضر العبد ذلك؛ سأل الله -عز وجل- الرزق، وابتغى منه الفضل، كما قال إبراهيم -عليه السلام-: {فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [العنكبوت: 17].

وإذا استحضر العبد أن الرزق مِن الله شكره ولم يشكر غيره؛ لأن الله وحده هو الذي أعطى ومنع، بل إذا شكر هذا الغير يشكره على أنه سبب.

وإن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله -تعالى-،
وأن تحمدهم على رزق الله -تعالى-،
وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله -تعالى-،
فإن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص، ولا يرده كراهة كاره، والله بحكمته وجلاله جعل الروح والفرج في الرضا واليقين، وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.

فهذا مِن ضَعف الإيمان وضعف شهود القدر وضعف استحضار أن الله هو "الرزاق" :
أن تحمد الناس على رزق الله الذي ساقه إليك،
وعلى أنهم الذين أعطوا وكان من الممكن أن يمنعوا،
وأن يظن الإنسان أن الأمور بأيدي الناس
أو أن يذمهم على ما لم يؤته الله،
فما حُرم منه الإنسان إنما هو أمر مكتوب يكتبه الله -عز وجل- عليه، فالله هو الذي لم يقدِّر له هذا الشيء، ولم يؤته إياه، وليس الناس.

فمن ضعف اليقين أن يقول المرء:
فلان حرمني،
أو فلان سبب في منعي من ذلك، أو نحو هذا..

فلا ينبغي للإنسان أن يشغل نفسه كثيرًا بالناس، فإنهم لن يمنعوا عنك رزقًا أراده الله -عز وجل- لك، فليس ذلك في مقدرتهم، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يَا غُلاَمُ، إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ: احْفَظِ اللَّهَ؛ يَحْفَظْكَ، احْفَظِ اللَّهَ؛ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ، وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ، وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ، رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ» [رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني].

طلب الرزق بما أحله الله -عز وجل- :

وإذا أيقن الإنسان أن الله هو الرزاق؛ لم يطلب الرزق بما حرَّمه الله -عز وجل-، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِي أنّ نَفْسًا لنْ تَمُوتَ حَتّى تَسْتَكْمِلَ أجَلَها وَتَسْتَوْعِبَ رِزْقَها، فاتّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلبِ، ولاَ يَحْمِلنَّ أَحَدَكُمُ اسْتِبْطاءُ الرِّزْقِ أنْ يَطْلُبَهُ بِمَعْصِيَةِ اللهِ، فإنّ الله -تعالى- لا يُنالُ ما عِنْدَهُ إلاّ بِطاعَتِهِ» [رواه البزار وأبو نعيم في الحلية، وصححه الألباني].

فلا يقولن عبد كلمات كتلك التي تقال: أريد أن آكل عيشًا! و: أريد أن أربي أولادي! مبررًا بذلك ارتكابه الحرام! فالكفرة يفعلون ذلك، وكثير مِن العصاة والمجرمين يفعلون ذلك، وليس هذا بعلة ولا عذر في ارتكاب المعاصي والذنوب فضلاً عن الكفر والنفاق،


فإن الرزق يأتي من الله -عز وجل-، وليس معنى ذلك أن لا يأخذ العبد بالأسباب، ولكن يأخذ منها ما حل، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:
«فاتّقُوا اللهَ وَأَجْمِلُوا فِي الطَّلبِ» [صححه الألباني في صحيح الجامع برقم: 2085]، فليطلب الطلب الجميل، يطلب؛ لأن الله قد أمره بذلك، فقد أمره بابتغاء الرزق:
{فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [العنكبوت: 17].


وليستعمل رزق الله -عز وجل- في عبادته ويشكر ربه -سبحانه وتعالى- على ما أعطاه، أما أن يترك الإنسان الطلب ولا يبتغي رزق الله، فهذا ليس من هدي الأنبياء، كما تكلم بعضهم أنه كان قد خرج في طلب معاشه فقرأ أو سمع أو تذكر قول الله -سبحانه وتعالى-: {وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ} [الذاريات: 22]، فقال: "إن رزقي ها هنا -أي: في السماء- وأنا أطلبه من ها هنا!" -أي: من الأرض-، فدخل المزبلة وظل بها، وذكروا أنه كان يرزق ويطعم فيها، ونحو هذا.. !

فهذا بالقطع ليس من هدي الأنبياء، ولا أمر به القرآن، وليس معنى أن الرزق في السماء ألا يطلب من الأرض، ولكن ليتعلق قلب الإنسان بمن يرزقه من السماء؛ فاجعل قلبك متعلقًا بالله -سبحانه وتعالى- وبرزقه الذي قدَّره لك في السماء، ولا يعني ذلك ألا يمشي الإنسان في مناكب الأرض، كما قال الله -عز وجل-: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ} [الجمعة: 10]، وكما قال الله -سبحانه وتعالى-: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} [الملك: 15].




وإن رُزق الإنسان بطريقة غير شرعية فقد يكون ذلك امتحانًا من الله -عز وجل- لعباده، فأهل المعاصي يُرزقون، فلا مانع في أن يرزق أهل المخالفة وأهل البدع كذلك؛ ولذلك نقول: ليس معنى كونه قد رزق مثلاً رغم ترك الأسباب أن هذا هو المشروع، لا بل الرزاق -سبحانه وتعالى- أمر الإنسان أن يبتغي منه الرزق، وأن يطلب فضله -سبحانه وتعالى-.

شهود آثار اسم الله الرزاق:

إن رزق الله -عز وجل- للكائنات ليس مقتصرًا على الأرزاق الظاهرة من الأموال والغذاء والماء وغيرها، بل إن أجزاء الكائن الحي نفسها ترزق وهي في مكانها، فيدبر الله -عز وجل- القوت في بدن الإنسان والحيوان، فبقدرته -عز وجل- يرزق كل ذي قوت قوته، ثم يدبر ذلك القوت في الأعضاء بحكمته تدبيرًا متقنًا محكمًا.

فإذا تأمل الإنسان الهواء الذي يتنفسه، والذي هو رزق من الله -عز وجل- لا يعلم أهميته وقدر النعمة به إلا من حرمه، كمن حبس في مكان ضيق مثلاً أو حبس نفسه، أو ضاقت عليه مجاري نفسه، أو ابتلي بداء في الصدر يجعله لا يستطيع أن يتنفس، فيعرف -حينئذ- قدر نعمة الهواء الذي يتنفسه، فهذا الهواء إذا تنفسه الإنسان وصل إلى كل خلية من خلايا جسمه؛ إذ يسوق الله -عز وجل- إلى كل خلية ما تحتاج إليه.

وكذلك الأمر في الحيوان والنبات، وهذه العملية تتم والإنسان مستيقظ أو نائم على السواء، وهو في غفلة عن هذا، فهو لا يدري كم حملت كرات الدم الحمراء مثلاً من هذا الأكسجين إلى أجزاء بدنه، وما هي التفاعلات الكثيرة المتعددة التي جعلت هذا الهواء المتنفس يتحول إلى ما تنتفع به الخلايا.

ولو توقفت بعض هذه العمليات المعقدة في جسم الإنسان؛ لما وصل هذا الهواء إلى أجزاء الجسم، ولماتت، ولتعذر عليها أن تستمر، ولأضرت بالإنسان بعد ذلك، فعند حدوث خلل في الدورة الدموية لبعض الأعضاء ونقص في وصول الأكسجين إلى هذا الجزء من الجسم، فعند ذلك يظهر لنا أن الله -عز وجل- هو الذي يدبر هذا الهواء في الجسد كله بكل أجزائه، ونعرف أننا لا نملك شيئًا من ذلك، بل هو رزق يسوقه الله -عز وجل- إلى كل أجزاء بدننا، وكذلك الأمر مع الطعام والماء الذي نشربه؛ إذ يدبر في الأبدان تدبيرًا متقنًا محكمًا.




معاملة اسم الله الرزاق بمقتضاه من فعل العبد:

ينبغي على العبد المؤمن أن يستعمل نعم الله عليه في عبادته، ويشكره عليها، وأشرف الأرزاق: "الإيمان، والعلم والعمل، والحكمة، وتبيين الهدى المستنير الذي جاءت به الرسل.. "؛ فهذه هي أعظم النعم، وأشرف الأرزاق.


كتبه/ ياسر برهامي
موقع صوت السلف

كيف تصل لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟


والطريق إلى محبة النبي صلى الله عليه وسلم يحتاج إلى استعداد ومعرفة
وصبر وعزيمة ... لكن من أحبه النبي فقد أحبه الله ومن أحبه الله ورسوله
وجبت له الجنة .

الوسيلة الأولى :: حسن الخلق .

أن تكون حسن الأخلاق ، طيب الطباع ، لين الجانب ، سمح ، بشوش ... إلى
غير ذلك من الأخلاق الحسنة .

يقول النبى صلى الله عليه وسلم :

"أقربكم منى مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً "

فكلما حسن خلقك .... زاد قربك من النبي صلى الله عليه وسلم .
وكلما ساء خلقك .... كلما بعدت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
>

>






>
>
>
الوسيلة الثانية :: طاعة النبي .


طاعة النبي صلى الله
عليه وسلم فى كل وامره ، واجتناب نواهيه من كل
جانب ... والسعي للسير على خطاه صلى الله عليه وسلم .

قال صلى الله عليه وسلم :
" كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى ، قالوا
ومن يأبى يارسول الله ؟ قال : من أطاعنى دخل الجنة ومن عصانى فقد أبى "
>.
>
أى أن كثرة الطاعات والإمتثال لأوامر الله ورسوله ... تدخل الجنة .
>* وكثرة المعاصي ورفض أوامر الله ورسوله ... تدخل النار .







^
^
الوسيلة الثالثة : الصلاة على النبي .


وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من وسائل الوصول لمحبته ...
بل أعطى النبي صلى الله عليه وسلم عهداً لمن يحافظ على الصلاة عليه
صباحاً ومساءاً أن يحصل على شفاعته يوم القيامة ..
قال صلى الله عليه وسلم : " من صلى علي عشراً حين يصبح وحين يمسي وجبت
له شفاعتي "






ومعنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أن تطلب من الله سبحانه
وتعالى أن يرفع درجة النبي صلى الله
عليه وسلم عنده .
فصلاة الله على نبيه ... رفعة من درجته شأنه .
وصلاة الله على المؤمن ... رحمة ومغفرة .
^
^





^
^
الوسيلة الرابعة :: تطبيق شرعه واتباع منهجه .

فمن أحب النبي صلى الله عليه وسلم فليحيا بمنهجه وليعظم شريعته وليطبق
سنته ... فكاذب من يدعي محبته ويرفض منهجه .. كاذب من يرجو شفاعته
>ويعصى أوامره ...
>
>
>
>





وكما قال الشاعر ::
إن المحب لمن يحب مطيع .
محبة الله توجب اتباع النبي :

ومن أراد أن يثبت محبته لله ... فأول دلائل الإثبات وبراهين المحبة هى
اتباع النبي صلى الله عليه وسلم والإمتثال لأوامره ...
>
>





>
(* قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ *)

(آل عمران:31)


هل تحب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسك
؟؟



من أروع الفوائد من سورة النساء

وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولاً معروفاً

ويؤخذ من المعنى أن كل من له تطلع وتشوف إلى ما حضر بين يدي الإنسان ينبغي له أن يعطيه منه ما تيسر .
وكان الصحابة رضي الله عنهم – إذا بدأت باكورة أشجارهم – أتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فبرّك عليها , ونظر إلى أصغر وليد عنده , فأعطاه ذلك علما ً منه بشدة تشوفه لذلك .

[

تيسير الكريم الرحمن-باختصار
(إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً )
وهذا أعظم وعيد ورد في الذنوب , يدل على شناعة أكل أموال اليتامى وقبحها , وأنها موجبة لدخول النار , فدل ذلك أنها من أكبر الكبائر , نسأل الله العافية
.
تيسير الكريم الرحمن


" وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الــءــــن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذاباً أليماً "
(18)
فسوى بين الفسق والكفر، تنفيراً من الفسق لصعوبة النزع منه بعد مواقعته .
نظم الدرر


واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن ....
أي ذكروهن بحالهن وما ينبغي أن تكون عليه المرأة مع زوجها , يقول صلى الله عليه وسلم : ( لو كنت آمراً لأحد أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ) والوعظ : ماختم بترغيب وترهيب.

الشيخ:صالح المغامسي -باختصار




{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نزلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا }كان أبو مسلم الجليلي معلم كعب، وكان يلومه في إبطائه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فبعثه إليه ينظر أهو هو؟ قال كعب: فركبت حتى أتيت المدينة، فإذا تال يقرأ القرآن، يقول: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نزلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا } فبادرت الماء فاغتسلت وإني لأمسح وجهي مخافة أن أطمس، ثم أسلمت.
تفسير ابن كثير





إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء.. (48)
فالذنوب التي دون الشرك قد جعل الله لمغفرتها أسباباً كثيرة , كالحسنات الماحية والمصائب المكفرة في الدنيا , والبرزخ , ويوم القيامة , وكدعاء المؤمنين بعضهم لبعض , وشفاعة الشافعين , ومن فوق ذلك كله رحمته التي أحق بها أهل الإيمان والتوحيد .
تيسير الكريم الرحمن


إن الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب إن الله كان عزيزاً حكيما ً قال الأعمش عن ابن عمر : إذا أحرقت جلودهم بدلوا جلوداً غيرها بيضاء أمثال القراطيس .

وروى ابن أبي حاتم عن الحسن قوله :" كلما نضجت جلودهم " الآية , قال تنضجهم في اليوم سبعين ألف مرة .
المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير


يأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ..

وتأمل قوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ) كيف أعاد الفعل وهو طاعة الرسول ليدل أنه يطاع استقلالاً , وإن أمر بما ليس في القرآن الأمر به , ونهى عما ليس في القرآن النهي عنه , فإنه أوتى الكتاب ومثله معه, ولم يعد الفعل في طاعة أولي الأمر بل جعلها ضمناً وتبعاً لطاعة الرسول إذا أمروا بما أمر به , ونهوا عما نهى عنه , ولا تجب طاعتهم في كل ما يأمرون به وينهون عنه .

بدائع التفسير





وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به..
قال الناصر في (الانتصاف ) : في هذه الآية تأديب لكل من يحدث بكل مايسمع. وقد روى مسلم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :" كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل مايسمع "
محاسن التأويل



وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها..
نكتة نظمها مع آيات الجهاد هو التمهيد لمنع المؤمنين من قتل من ألقى إليهم السلام في الحرب الآتي قريباً .

محاسن التأويل




وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا ..(101)وقد أشكل هذا على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه , حتى سأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم , فقال : يارسول الله !مالنا نقصر الصلاة وقد أمنا ؟ أي والله يقول : " وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" صدقة تصدق الله بها عليكم , فاقبلوا صدقته " أو كما قال .

تيسير الكريم الرحمن


ومن يعمل سوءاً أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفوراً رحيماً (110)
وسمّي ظلم النفس " ظلماً "لأن نفس العبد ليست ملكاً له , يتصرف فيها بما يشاء , وإنما هي ملك لله تعالى , قد جعلها أمانة عند العبد .
تيسير الكريم الرحمن
"لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس.. (114)]
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة ؟قالوا: بلى .قال: إصلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة "



صحيح الترغيب والترهيب

ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما 
ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً 


الأولى : في شأن أهل الكتاب وهم عندهم علم بصحة نبوته ومع ذلك فقد كابروا وافتروا على الله تعالى .
الثانية : في شأن قوم مشركين ليس لهم كتاب ولاعندهم علم مناسب وصفهم بالضلال .

محاسن التأويل








" ولأضلنهم ولأمنينهم ...." (119) وهذا يُشعر بأنه لا حيلة له في الإضلال أقوى من إلقاء الأماني في قلوب الخلق ،وطلب ما يورث شيئين : الحرص والأمل . قال صلى الله عليه وسلم :" يهرم ابن آدم ويشب معه اثنتان : الحرص والأمل " أخرجه مسلم
محاسن التأويل- باختصار
ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله..... (131) جعل الأمر بالتقوى وصية لأن الوصية قول فيه أمر بشيء نافع جامع لخير كثير، والتقوى تجمع الخيرات لأنها امتثال الأوامر واجتناب النواهي .

التحرير والتنوير -باختصار

وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلاً (142)عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " يكره أن يقوم الرجل إلى الصلاة وهو كسلان, ولكن يقوم إليها طلق الوجه عظيم الرغبة شديد الفرح . فإنه يناجي الله , وإن الله تجاهه , يغفر له ويجيب إذا دعاه , ثم يتلو هذه الآية :" وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى "

محاسن التأويل


  لايحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم وكان الله سميعًاً عليماً , إن تبدوا خيراً أوتخفوه عن سوء
فإن الله كان عفواً قديراً

موقع هذه الآية عقب الآي التي قبلها : أن الله لما شوّه حال المنافقين , وشهر بفضائحهم تشهيراً طويلاً , فحذر الله المسلمين من أن يغيظهم ذلك على من يتوسمون فيه النفاق , فيجاهروهم بقول السوء , ورخص لمن ظلم من المسلمين أن يجهر لظالمه بالسوء , لأن ذلك دفاع عن نفسه .
التحرير والتنوير- باختصار

قال الرازي : اعلم أن معاقد الخير على كثرتها محصورة في أمرين : صدق مع الحق وخلق مع الخلق , والذي يتعلق مع الخلق محصور في قسمين : إيصال نفع إليهم , ودفع ضررعنهم . فقوله :" إن تبدوا خيراً أو تخفوه " إشارة إلى إيصال النفع إليهم وقوله :" أوتعفو" إشارة إلى دفع الضررعنهم . فدخل في هاتين الكلمتين جميع أنواع الخير وأعمال البر.
محاسن التأويل

ايــن تـضـع ذنــووبــكـ وانـت فـي صـلاتـــكـ




فـ هــل تعـلـمـ ايـــن تـوضـع ذنــووبـكـ وانـت فـي صـلـآتـــكـ .. ؟
اقرأ وتمعن هذا الحديث :
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(إن العبد إذا قام يصلي أتي بذنوبه كلها ،
فوضعت على رأسه وعاتقيه
فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه)

رواه الطبراني بسند صحيح

وكان صلى الله عليه وسلم :

يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه
وامر بذلك المسيء صلاته وقال له
" لا تتم صلاة أحدكم حتى يفعل ذلك"


لـ هــــذا ..
أطـل سجودكـ و ركـوعـكـ بـ قدر مـآ تستـطيع
لـ
تتســآقط عنـكـ الذنــووب
لاحظوا
بكل ركوع وسجود تتهاوى وتتساقط آثامك وجرائرك العظيمة ..
ما أرحمك يارب
فـ لماذا تستعجل في الركوع والسجود
بل اطلهما بقدر ماتستطيع لتتساقط عنك الذنوب
فلا تفوت على نفسك هذا الأجرالعظيم.

من كتاب 33 سبباً للخشوع في الصلاة
للشيخ محمد المنجد

معلومات مهمه عن القرآن‎




بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

هذي معلومات مهمه عن القران


هل تعلم !!!! انك حين تحمل القران فان الشيطان يعانى من الم شديد فى الراس..



وحين تفتح القران فانة ينهار ويغمى علية



وحين تقرا القران تجعل اغمائتة اطول

هل تعلم؟ أن سماع القرآن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية في جسم الإنسان بل يدمرها.

وأن إطالة السجود تقوي الذاكرة وتمنع الجلطة.

لماذا فرض الله علينا الصلوات الخمس ؟


لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟

روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسا بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود

فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.

فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟

فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام



صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة

الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد



أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة


وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما من مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا
قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-


وأما صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه


وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )


فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي

قلن معي .....


اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم

اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد

كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى ال سيدنا ابراهيم

استمع للقرآن الكريم أون لاين


استمع للقرآن الكريم أون لاين

موقع استماع للقرآن الكريم , استمع للقرآن وانت على الانترنت


اليوم أقدم لكم موقع إستماع للقرآن الكريم أون لاين


ما أريد من وراء هذا الموقع إلا الأجر بإذن الله لذلك لن تجد في الموقع اي اعلان تجاري

وسيبقى كذلك إن شاء الله

ما عليك إلا إنك تفتح الموقع و حيبدأ في التلاوة

يوجد به أكثر من 60 قارئ للمصحف الكريم

رابط الموقع


رابط سهل ثلاثي و سهل للحفظ


http://www.m8c.net


عشان تحفظه بسهولة هو مثل MBC لكن بدل ال B استبدلها ب رقم 8 و خلاص !

وهو .net وليس com

أضف الموقع للمفضلة


و لا تبخل على نفسك مشاركتنا الأجر الأجر في نشر الموقع


يمكن إرسال الموقع في الرسائل لأصدقائك


مشاركته على الفيس بوك


لا تنسى أن تضعه في توقيك أيضاً